السبت، 14 ديسمبر 2013

السير الذاتية والتراجم الشخصية:


لسبب ما كنت أقضي -وأنا صغير- الساعات الطوال بجوار جدي العجوز الواهن في محاولة مني لارتشاف كلماته ارتشافا..
كنت احرص جدا علي متابعة شفتيه متي انفرجتا للكلام خشية ان تقع لفظة واحدة منه علي الارض..قبل أن أودعها أذنيّ
كانت كلماته بالنسبة لي ثمينة..ثمينة جدا وكأنها قطع اللؤلؤ النضيد..
وكانت حكايات لا تنتهي..عن خبراته..وتجاربه..وحياته..وآراءه في الناس..وشهادته علي التاريخ..والأحداث..
وكيف التقي بجدتي..وعن ذكرياته مع أمي وأخوالي..وعن ذلك الصوت الرهيب الذي كان ينبعث كل يوم في السحر من الساقية القريبة من منزله..وعن ..وعن..وعن..
وتركَنا جدي ليكمل رحلته الاخيرة الي الجنة..بينما بقيت أنا أسترجع سحْر حكاياه وحدي، وأحاول البحث عن طريق أجدد به متعتي للسماع..وأحصّل من خلاله كما من التجارب والخبرات التي كنت احصّلها من ذكريات جدي ومعارفه..ووجدت بغيتي..
لكنني وجدتها هذه المرة مكتوبة لا مسموعة..وعاد السحْر يلفني من جديد كلما قرأت أحد هاتيك الكتب التي تتحدث عن السير الذاتية أو التراجم الشخصية -التي يكتبها أصحابها أنفسهم-،
خلاصة عمر كامل يوضع بين يديك..
عقول مجردة تفتح صفحاتها لك لتقرأ منها ما تشاء..
ملايين المشاهدات والافكار والتصورات والأحداث والمواقف تأتي طارقة باب ذهنك مستأذنة في الدخول..
أماكن لم تزرها من قبل..شخصيات لم يجل بخاطرك للحظة أنك ستعلم عنها شيئا..وغوص داخل مستنقع النفس البشرية الذي لا يكف عن ادهاشك لحظة..
كل هذا وأنت جالس علي فراشك مستدفء الروح والجسد..
أي سحر..أي متعة وغناء..!
ان من يبحث عن الأدب.. عن التاريخ..عن الحكمة..عن المعرفه..عن التجارب التي صقّلتها الأيام وهذبتها السنون..فلابد أن يكون له اطلاع علي هذا النوع من التراجم والسير..سيما إن تحلينا باتساع الافق وقرأننا السير الشخصية لأفراد الأمم والاجناس والاديان والمذاهب والأيدلوجيات الاخري -رجالا ونساء-.
وأنا لن أفرض علي القاريء الكريم شيئا بعينه ..هذا عالم ساحر سوف أترك لكم متعة تجريبه بأنفسكم..
غير أن الاقتراحات التالية قد تصلح ربما أن تكون بمثابة جواز سفركم الي هذا العالم الفانتازي الجميل:
1- صيد الخاطر لابن الجوزي
2- حياتي لأحمد أمين
3- مذكرات علي الطنطاوي (6) أجزاء
4- مذكرات نيلسون منديلا
5- مذكرات نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم
6- أيامي لأحمد السباعي
7- مذكرات الأيرلندي كريتسي براون
................والقائمة تطول............
____________
نورالدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


ما رأيك فيما قرأت...؟؟؟؟؟...(((أضف تعليق)))..